نضارة الوجه

تحتاج البشرة للكثير من العناية؛ للحفاظ عليها مُشرِقة، وصِحيّة، حيثُ إن هناك عدة أمور تؤثر على نضارة الوجه سواء كانت عوامل خارجية أو داخلية كما ترغب الكثير من السيدات في الحصول على بشرة صحية تتمتع بالنضارة والشباب. في هذا المقال تكتب الدكتورة دينا قطان - إخصائي أول جلدية وتجميل وليزر في مجمع الدكتورة إيمان العبرة عن البشرة وأنواعها والعوامل التي تؤثر عليها سلباً.


تعد البشرة مرآة الشخصية وهي شيء مهم جداً وللبشرة أنواع سنتعرف عليها:

  • البشرة العادية: وهيا ذات ملمس ناعم ومسامهما ضيقه ولا يوجد بها حب الشباب وتتمتع بمستوى نضارة جيد ولا يوجد بها عيوب.

  • البشرة الدهنية: وهيا من الملاحظ أن تكون ذات لمعان ومسامها واسعة ولكن لها ميزة وهي أنها تبدو نضرة وشابة.

  • البشرة الجافة: تظهر دائماً بأنها بشرة قاسية ومشدودة وبها شقوق ويلا حظ عليها دائما الاجهاد ويعاني أصحاب البشرة الجافة من الحكة والجفاف والحساسية.

  • البشرة المختلطة: عادة ما تكون خليط بين اثنين وهي البشرة الدهنية والبشرة الجافة وتكون دهنية في منطقة تسمي T- zone مثل الجبهة والأنف والوجنات والذقن اما باقي أطراف الوجه تكون جافة وتتمتع بالمسام الواسعة وقابلية لظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب والبثور.

  • البشرة الحساسة: وهي دائما ما تتأثر بكل شيء مثل الجفاف ويشعر أصحاب البشرة الحساسة بالحرارة وحتى الحكة والاحمرار الشديد مثل الحساسية المزمنة ( Allergic. Skin )


العوامل التي تؤثر سلباً على البشرة:

هناك العديد من العوامل التي تؤثر سلباً وبصورة ملحوظة على البشرة منها ما هو داخلي ومنها الخارجي.

•  العوامل الداخلية:

مثل الجينات والعوامل الوراثية، نقص انتاج الكولاجين، إصابة الفرد بأمراض خبيثة تؤثر على البشرة بشكل ملحوظ او الإصابة باضطراب في الهرمونات خاصة لدى السيدات اللاتي يتناولن أدوية تنظيم الحمل.

•  العوامل الخارجية:

- كثرة التعرض للشمس دون استخدام واقي شمسي (يعطي البشرة مظهرا يبدو أكبر سناً)

- الأكل الصحي: ومراعاة الابتعاد عن الوجبات السريعة واتباع الأغذية الجيدة والبعد عن المواد الحافظة المتوفرة في بعض أنواع المأكولات.

- مستحضرات التجميل وجودتها: من الضروري أخذ الحذر عند شراء أي مستحضر تجميل والاستفسار عن مكوناته وهل لا تضر بصحة البشرة او لا لأن بعض أنواع المكياج تحتوي على مواد غير جيده قد تسد المسام وتؤثر على صحة البشرة ونضارتها.

- إزالة المكياج قبل النوم والحرص على تنظيف الوجه منه جيداً.


- روتين للحفاظ على البشرة

- كل بشرة لها واقي للشمس والبشرة الحساسة تحتاج إلى واقي شمس ثقيل ومرطب عالي وتحسن من خلايا البشرة وتعالجها.

- البشرة الدهنية تحتاج الي واقي شمس Gel وتعالج الخلايا نفسها ويعتبر واقي الشمس من أهم أساسيات الحفاظ على البشرة والاعتناء بها كما أن الترطيب باستخدام المرطب الملائم والحرص على استخدام Night Cream كريم ليلي واستخدام Vitamin c يحفز على انتاج الكولاجين وغالبا هذا هو الروتين الأساسي للحفاظ على بشرة صحية.

الجدير بالذكر أن هناك سر لنضارة البشرة أنواع من البشرة تحتاج إلى تقشير والبعض الآخر لا يحتاج إلى تقشير وبعض أنواع البشرة تحتاج إلى تقشير سنوياً والبعض الآخر كل 6اشهر ولكن الغالبية يحتاج إلى كل تقشير كل 6 أشهر فقط.

- تعد ابرة النضارة ذات أهمية لأن لها دور في تجديد خلايا البشرة وتجديد الكولاجين ومنها أنواع من يقوم بالشد ومنها ما يقوم بالنضارة ومنها ما يعمل على التفتيح ومنه ما يقوم بجميع الفوائد السابقة وتتكون هذه الأبر من Hyaluronic Acid ولكنه يتوفر فيها بنسبة خفيفة...

يتم حقن ابرة النضارة تحت مخدر موضعي وليس لها أي قيود ولها نسبة أمان عالية جداً وتناسب كل الأعمار ومن مكوناتها مواد تساعد على تفتيح وشد البشرة وتعمل على تجدد الكولاجين في البشرة.

8 views0 comments

Recent Posts

See All