تجميل اللثة بالليزر

لكل فرد منا ضحكة وابتسامة من المفترض ان يهتم بمظهرها والاهتمام بالابتسامة شيء ضروري وليس غريباً أن نحرص على اتباع أحدث التقنيات في عالم الأسنان. من هذه التقنيات الحديثة تجميل اللثة بالليزر. تكتب الدكتورة وسام السيد-طبيبة أسنان في مجمع الدكتورة إيمان العبرة عدة نقاط أساسية فيما يخص تجميل اللثة بالليزر وتوريد اللثة بالليزر.


يحتاج المريض الي تجميل اللثة بالليزر من خلال قص اللثة - أو توريد اللثة. يتشابه قص وتوريد اللثة في الطريقة والأسلوب ولكن لهما استخدامات مختلفة سنوضحها في النقاط التالية.

  • قص اللثة نحتاجه عادة بعد فك التقويم لأنه يحدث تضخم في اللثة فنبدأ بإزالة الجزء الزائد منها ويحدث ذلك مباشرة بعد فك التقويم.

  • بعض الناس تتناول عقاقير وأدوية تؤدي الي تضخم في اللثة.

  • بعض الناس لديهم الابتسامة اللثوية ويحدث ان الأسنان تظهر عند الابتسامة ولذلك نلجأ كأطباء لقص جزء من اللثة لإعطاء الأسنان مظهر أفضل.

  • بعض الأشخاص لديهم رسمة غير جيدة للثة ولذلك يساعد قص اللثة على تحديد رسمة اللثة حتى يكون المظهر بشكل جيد.

  • بعض الأوقات نستخدم قص اللثة بشكل علاجي عن طريق إظهار بعض الأسنان لتركيب اطالة للسن عندما يكون مكسور وحتى يستطيع السن تقبل تركيبة أو الحفاظ عليها.


توريد اللثة :

  • يعد توريد اللثة عند المدخنين ضرورة لأنه التدخين يساعد على تصبغ اللثة.

  • في بعض الحالات من الناس يتناولون الأدوية مثل الحديد وذلك يؤثر بشكل كبير على اللثة.

هناك بعض الناس يشربون القهوة ومن الممكن ان تمتص اللثة هذه الصبغات ويتغير لونها ومن الممكن أن تصبح الابتسامة ذات لون بني أو من الممكن ان تكون بلون أزرق والمقصود بالتوريد هو إزالة التصبغات في اللثة ومنها يحصل الشخص على لون زهري أفضل بكثير.



كيف يتم الأجراء؟


يتم الاجراء عن طريق اشعة الليزر في خلال 10 دقائق ومن غير أي نزول دم

ومن أهم المزايا: أن الليزر أجراء بسيط ويتم تحت تخدير بسيط أي في مدة 10 دقائق ولا يشعر المريض بأي ألم ولا التهاب شديد.

كان في الماضي يتم جراحة اللثة التجميلية ولكن حالياً أصبح بالليزر وبكل سهولة أو عن طريق الأشعة غير المرئية مما يؤدي إلى انعدام وجود أعراض جانبية.

ويتساءل الكثير هل التصبغات التي كانت على اللثة تعود من جديد او لا؟ يذكر أن بعض حالات القص عندما يكون وراءها هو السبب الرئيسي تضخم اللثة الموجودة من الممكن أن تعود اللثة إلى شكلها الأول ولكن بنسبة محددة وليس مثل الأول تماماً ولا نقوم بإجراء القص فوراً ولكن نقوم بعلاج السبب الرئيسي لتضخم اللثة في البداية مع العناية الجيدة بالأسنان عن طريق التنظيف اليومي والدوري في العيادة.

أما التوريد فيعود في بعض الحالات الوراثية ولكن يرجع بشكل بسيط وبالطبع بعد سنين طويلة من المفترض إعادة التوريد مرة أخرى في العيادة عند الطبيب المختص.

22 views0 comments

Recent Posts

See All